فوائد تمارين السكوات للنساء

تمارين السكوات واحدة من أهم التمارين الرياضية الأساسية والشائعة في برامج التدريب البدني، كونها تعتبر من ضمن التمارين القوية التي تستهدف العضلات الخاصة بالجزء السفلي من الجسم، بما في ذلك، عضلات المؤخرة، وعضلات الفخذين، وعضلات الجسم الأساسية أيضاً.


وتتمّ ممارسة تمارين القرفصاء من خلال النزول لوضعية الجلوس المنخفضة، والعودة إلى الوضع الأولي، وتكرار الحركة، وتعد تمارين السكوات، تمارين متعدّدة المزايا والفوائد، ولها شعبية واسعة بين الأفراد الرياضيين، وممارسي اللياقة البدنية.


ومن الجدير بالذّكر! أنّ تمارين السكوات من التمارين الرياضية التي تقوم بتعزيز الاستقرار الجسدي، وتعزيز قوة عضلات الجسم الأساسية، ويتطلّب هذا النوع من التمارين الرياضية، ضرورة المحافظة على التوازن عند القيام بالحركة.


وهذا يعني؛ أنّ تمارين Squat لها التأثير الإيجابي على العمود الفقري، حيث تساهم بشكل كبير في تقوية الظهر والأرداف وغيرها من عضلات الجسم الأخرى، وعلاوة على ذلك، تعتبر القرفصاء تمريناً وظيفيّاً من الممكن أن ينتقل تأثيره الإيجابي على الحياة اليومية.


فالقدرة على الجلوس والنهوض من الكرسي بكل قوة وثقة، يمكن أن تتحسن من خلال ممارسة تمارين السكوات، إضافة إلى ذلك، من الممكن أن تعزّز هذه التمارين الرياضية القدرة على الركض والقفز والمشي بكفاءة عالية جدّاً.


وليس هذا فحسب! نجد أنّ تمارين الـ Squat تقوم بتوفير العديد من الفوائد لخسارة الوزن الزائد، والحرق الحراري، حيث يعمل على استهلاك السعرات الحرارية، وزيادة معدلات الأيض، ما يساهم في تحسين التركيز الجسدي، وحرق الدهون الزائدة في الجسم.

السكوات
السكوات 


كم مرة يجب ممارسة السكوات؟

من الأفضل ممارسة تمارين القرفصاء على الأقل 20 مرة، ويمكن زيادة العدد في حال التقدّم، للحصول على أفضل النتائج.


ما هي العضلات التي يستهدفها تمرين السكوات؟

تمارين السكوات تقوم باستهداف كلاًّ من العضلات المأبضية، وعضلات الأليتين، والعضلة رباعية الرؤوس، ومن الممكن أن تساهم تقوية هذه العضلات في الجسم على تحسين القدرة على ممارسة المهام اليومية، هذا بجانب تحسين الأداء في الكثير من الرياضات.


كم المدة التي تظهر فيها نتائج السكوات؟

غالباً ما تظهر نتائج تمارين القرفصاء خلال الشهر الأول، ولكن بشرط ممارسة هذه التمارين على الأقل 4 مرات خلال الأسبوع مع أخذ استراحة في يوم السبت والجمعة.


هل تمارين السكوات يزيل الكرش؟

تمارين القرفصاء تساعد بشكل كبير في التنحيف، وذلك من خلال حرق السعرات الحرارية في الجسم، هذا بجانب قوّتها في التأثير على السيلوليت والدهون الزائدة، وشد عضلات الأفخاذ والساقين، والخصر والأرداف أيضاً. ومن سياق ما ذكر، يمكن القول؛ أنّ تمارين القرفصاء تساعد في التخلّص من الكرش، والحصول على خصر منحوت وجميل.


هل السكوات يوسع الحوض؟

كما أشرنا في السطور السابقة أنّ تمارين السكوات تعتبر من بين أفضل التمارين الرياضية المفيدة للجسم، حيث أنّها تعمل على تقوية العضلات الخاصة بمنطقة الحوض، وأسفل الظهر، إضافة إلى تقويتها لمفاصل الركبتين.


وعن السؤال هل السكوات يوسع الحوض؟ فنجد أنّ الإجابة هي: لا فتمارين القرفصاء لا تقوم بتوسعة منطقة الحوض في الجسم، ولا تؤثّر بتاتاً على هيكل الحوض، فالشكل الأساسي والحجم لمنطقة الحوض يتحدد بنية العظام، والتشريح الفردي لكل فرد.


ولا يمكن تغييره من خلال ممارسة التمارين الرياضية، ولكن في حال تكبير منطقة الحوض، فإنّه يمكن الاعتماد على العمليات الجراحية.


اقرأ أيضاً؛ ما هي فوائد تمارين الكارديو؟

فوائد تمرين السكوات للنساء

كثيراً ما نسمع عن ما هو فوائد تمرين السكوات للنساء؟ ذلك لأنّ العديد من النساء يفضلن ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية سواء في المنزل أو صالون الرياضية، ومن الجدير بالذّكر! أنّ تمارين السكوات مفيدة جدّاً للنساء، فهي تقدّم لهنّ الفوائد التالية:


تقوية عضلات الجسم

يعدّ تمرين القرفصاء ممتازاً جدّاً لتقوية عضلات الأفخاذ والأرداف والساقين، وباعتباره تمريناً مركّباً، نجد أنّه يقوم باستهداف الكثير من عضلات الجزء السفلي من الجسم، ما يساهم في تحسين شكل وقوة العضلات في هذه المناطق من الجسم.


تحسين الاستقرار والتوازن

تمارين السكوات تعمل على تحسين الاستقرار الجسدي والتوازن في الجسم، هذا بجانب تقوية عضلات الجسم الأساسية، لهذا من الممكن أن تكون هذه التمارين الرياضية ذا فائدة كبيرة للنساء، وذلك لتحسين القدرة على أداء الأنشطة اليومية بكل ثبات وقوة، كالقفز وحمل الأشياء الثقيلة، والركض أيضاً.


تحسين اللياقة البدنية

يعدّ تمرين الـ Squat تمريناً رياضيّاً قويّاً يساهم في زيادة استهلاك السعرات الحرارية، ومعدل الأيض في الجسم، بالتالي يمكن المحافظة على وزن صحي، وتحسين اللياقة البدنية.


تحسين المرونة

تمارين القرفصاء تمتد عضلات الساقين والأفخاذ، ما يساهم بشكل كبير في تحسين مرونة هذه المناطق في الجسم، وباعتبار تمارين السكوات تماريناً رياضيّاً تعمل على تمديد عضلات الجسم، فإنّه يمكن أن تكون مفيدة في تحسين نطاق الحركة، وتقليل الصلابة العضلية.


تحسين المظهر والشكل

بفضل شد وتقوية عضلات الفخذين والأرداف، يمكن لتمارين القرفصاء أن تحسّن مظهر وشكل الجسم، فقد تساعد في الحصول على مظهر مشدود وجميل، ومنحنى لمنطقة الجسم السفلية.


وبصورة عامّة، يمكن القول؛ أنّ تمارين القرفصاء تقوم بتوفير الكثير من الفوائد للنساء، بدءًا بتقوية عضلات الجسم، وتحسين مظهر وشكل الجسم، مروراً إلى زيادة القوة العامة وتحسين اللياقة البدنية، إذا تمّت ممارستها بالشكل الصحيح وبانتظام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-